الثلاثاء، 11 فبراير 2014

أبو الطيب المتنبي

البحث
  كل الكلمات
  العبارة كما هي
مجال البحث
بحث في القصائد
بحث في شروح الأبيات


القصائد
قائمة القصائد
قصائد مسجلة صوتياً
قصائد مختارة
معلومات مرجعية
نبذة عن المتنبي
مقالات عن المتنبي
قائمة كتب الشروح
مواقعنا
واحة المتنبي
واحة المعلّقات
المسالك
الورّاق
تأويل رؤياك
مجلة الرحلة

صحّة التقسيم
تاريخ النشر : 2014-02-11

ومن بديع صحة التقسيم قول الإمام علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه: "أنعم على من شئت تكن أميره، واستغن عمن شئت تكن نظيره، واحتج إلى من شئت تكن أسيره"، فإنه استوعب أقسام الدرجات العليا والسفلى والوسطى، وأقسام أحوال الإنسان وبين الفضل والنقص والكفاف وأتى في ضمن ذلك الطباق بين الغنى والحاجة والمناسبة في أميره ونظيره وأسيره.

جَرْيَه
تاريخ النشر : 2014-02-11

جَرْيَه
القرية، وأبدلت القاف جيما.
وهناك منطقة في إمارة رأس الخيمة
يُطلق عليها تسمية: جريه.
واللفظة معجمية فصيحة جاءت في
مصادرنا لتدلّ على المصر الجامع كما
في القاموس المحيط، والنسبة إليها
قروي.
وردت في النصّ القرآني بصيغة المثنى في قوله تعالى:[ على رجل من القَرْيَتَيْنِ
عظيمٌ]. والمقصود بهما: مكة والطائف.


5- دلي اللول: أهلنا


تاريخ النشر : 2014-02-11

دِلَي اللّوُل يا الوَلَدْ يَا ابْني دِلِي اللّوُل
أهلنا الذي كانوا غناية
ويا قصورهم للغير آية
العِز والكرامة والهِدايه
ما صَدَّقت هاي النهاية الولد يا ابني
صارو دِحايس بالثِناية
والويل لو طاحت الراية
يُمَّه الولد يا ابني دِلي اللول
يا أهلي يا يُمَّه دِلي اللول دلي اللول

الدب الأكبر
كَأَنَّ بَناتِ نَعشٍ في دُجاها
خَرائِدُ سافِراتٌ في حِدادِ


آخر المواضيع المدخلة
الصفصاف : الصفصاف من النباتات المعروفة في علاج الصداع كونها المصدر ال...
بغداد : عاصمة جمهورية العراق. يخترق وسط المدينة نهر دجلة. بناها أبو...
دمشق : عاصمة سوريا وأقدم مدن العالم، يسكنها قرابة 4.5 مليون نسمة و...
سعيد بن عبد الله بن الحسين الكلابي : ممدوح المتنبي لعله من أمراء منبج من قبل الإخشيد...............
علي بن إبراهيم التنوخي : أبو الحسين علي بن إبراهيم بن يوسف الفصيصي التنوخي، أمير من ...

الخط الزمني

قصائد مسجلة صوتياً
 ألا كل ماشية الخيزلى
 حشاشة نفس ودعت يوم ودعوا
 يا سيف دولة دين الله دم ابدا
 على قدر اهل العزم تأتي العزائم
 لا عبت بالخاتم انسانة

وليس حياء الوجه في الذئب شيمة      ولكنه من شيمة الأسد الورد



عزل مروان بن الحكم عن المدينة
11 فبراير شباط 677 م
في مثل هذا اليوم الحادي عشر من فبراير شباط من عام 677 ميلادية الموافق الأربعاء من شهر ربيع الثاني سنة 57 للهجرة، قام معاوية بن أبي سفيان، الخليفة الأموي الأول ومؤسس الدولة الأموية، بعزل مروان بن الحكم عن المدينة وولى عليها ابن أخيه الوليد بن عتبة بن أبي سفيان. المزيد ...


عبد العزيز بن مروان والياً على مصر
11 فبراير شباط 685 م
في مثل هذا اليوم الحادي عشر من فبراير شباط من عام 685 ميلادية الموافق السبت من شهر رجب سنة 65 للهجرة، خرج مروان بن الحكم من مصر وولى عليها ولده عبد العزيز بن مروان بعد أن عزل عبد الرحمن بن جحدم الذي تولى أمر مصر تسعة أشهر وأياماً فقط. المزيد ...


وفاة الوليد بن عبد الملك
11 فبراير شباط 714 م
في مثل هذا اليوم الحادي عشر من فبراير شباط من عام 714 ميلادية الموافق الاثنين من شهر جمادى الآخرة سنة 96 للهجرة، توفي الخليفة الوليد بن عبد الملك المكني بأبي أيوب. وكان لدى أهل الشام أفضل الخلفاء لبنائه المساجد والجوامع ودور الضيافة والبيمارستانات للمرضى وجر المياه إلى مكة والمدينة وبنى المنابر. المزيد ...
قال الشاعر : ??????
الدموع هي الثّقلُ

 
تاريخ النشر : 2014-02-11

صعُبتُ فلو ما كان شيء يردّني  إلى السهل ردّتني له الأعينُ النُّجلُ
ويا قلَّما أُعطي الهوى فضلَ مِقودِي  فإن أعتلقْ حبّاً فيا قلَّما أسلو
وكم تحت درعي باللوي من جراحةٍ  لعَجماءَ ما فيها قَصاصٌ ولا عَقْلُ
وهيفاءَ يَروِي الخَوطُ عنها اهتزازَه  ويسرِقُ من ألحاظها لونَه الكُحلُ
أشارت وحولي في الظعائن أعينٌ  محاجرها غيظٌ وأفئدة غِلُّ
تخفَّفْ بفيض الدمع من ثِقَل الجوى  تجدْ راحةً إن الدموع هي الثّقلُ


خريطة المتنبي

فضل ومرعوش

المكان : بغداد 
تاريخ النشر : 2014-02-11

تاريخ الحكاية : 963 

ولد في السنة التي ولدت فيها، وهي ذات السنة التي ولد فيها سيف الدولة الحمداني ، سنة ثلاث وثلاثمائة، ولدمعز الدولة ابن بويه كان شجاعاً، قوى القلب، صلب العود، إلا أنه كان في أخلاقه شراسة، وكانت إحدى يديه مقطوعة. وهو الذي أحدث استعمال السعاة ليبلغ أخاه ركن الدولة أخباره، فغوى الناس في ذلك، وعلموا أبناءهم سعاة، حتى أن من الناس من كان يقطع نيّفاً وثلاثين فرسخاً في يوم واحد. وأعجبه المصارعون والملاكون، وغيرهم من أرباب هذه الصناعات ، وتعلموا السباحة ونحوها، وكانت تضرب الطبول بين يديه ويتصارع الرجال، والكوسان تدق حول سور المكان الذي هو فيه. ورتب للسعاة الجرايات الكثيرة لأنه أراد أن يصل خبره إلى أخيه ركن الدولة سريعاً، فنشأ في أيامه فضل و مرعوش، وفاقا جميع السعاة، وكان الواحد منهم يسير في اليوم الواحد نيفاً وأربعين فرسخا، وكان أحدهما ساعي السنُّة، والآخر ساعي الشيعة. وأنا أعجب من فضل ومرعوش - وهما من سقط الناس وسفلتهم - كيف لهج الناس بهما وبالتعصب لهما حتى صار جميع من في بغداد إما مرعوشياً وإما فضلياً. ولقد اجتاز ابن معروف وهو على قضاء القضاة بباب الطاق فتعلق بعض هؤلاء المجان بلجام بغلته، وقال: أيها القاضي، عرّفنا، أنت مرعوشي أم فضلي، فتحيّر وعرف ما تحت هذه الكلمة من السفه والفتنة، وأن التخلّص بالجواب الرفيق أجدى عليه من العنف والخرق وإظهار السطوة؛ فالتفت إلى الحرّاني - وكان معه وهو من الشهود - فقال: يا أبا القاسم، نحن في محلة من؟ قال: في محلة مرعوش؛ فقال ابن معروف: كذلك نحن - عافاك الله - من أصحاب محلتنا، لا نختار على اختيارهم؛ ولا نتميز فيهم. فقال العيار: امش أيها القاضي في ستر الله؛ مثلك من تعصب للجيران.
قال الشاعر : ??????
ولله يا عوني

 
تاريخ النشر : 2014-02-11

لله يا عوني  يا الله يا والي الفرج يا عوني
ولله واعلاها  يا رافع السبع السما وأعلاها
ولله مزراها  دنياي من بعد الطرب مزراها
ولله وعيوني  لي صاحب يسوى نظير اعيوني
ولله وشجوني  كلما بغيت اوله تزيد شجوني
ولله ودّوني  يا رايحين لديرتي ودّوني
ولله ردّوني  ايلا من قضيتو من الطرب ردّوني



رمي الجمرات
تاريخ النشر : 2014-02-11

اسم الرحلة : رحلة الحج الجويّة 1952م
المؤلف : عبد الغفور شيخ

نزلنا بمنى في خيامنا، وفي الصباح قبل أن ترتفع الشمس مضينا إلى الرمي لقد ورد في الأثر أن سيدنا إبراهيم عليه السلام قد اعترضه الشيطان ثلاث مرات في منى، وكان في كل مرة يرفض إغراءات الشيطان، ويرميه بالحجر وإحياء لهذه الذكرى فإن المؤمنين يُرغمون الشيطان ويحتقرونه في منى برميه بالحصى.
هناك ثلاثة أعمدة حجرية تدل على الأماكن التي تعرّض فيها إبراهيم عليه السلام للغواية. وفي كل مرة يهتف الحاج:
(الله أكبر)… ويرمي بالحصيات على التوالي.
رمينا الحصيات بهمة ونشاط، وتفادينا ما استطعنا مزاحمة الأفواج القادمة من الجهة الأخرى لعمود الرجم. كان المكان يعج بالكثير من الصراخ والضحك من الجموع الغفيرة وبإحساس لطيف بالتضامن والتماسك.
ولقد علمنا النبي –صلى الله عليه وسلم- هذه الشعيرة لكي يوجّه أمته إلى انه وإن كان الواحد منهم ضعيفا بمفرده وسلاحه الحصى، فإن قوتهم الجماعية في كنف الأخوة الإسلامية تعد عظيمة.
لقد كان أملي أن يكون في ذلك ذكرى وعظة لجيلنا بالطريقة التي ينبغي معها لكافة الشعوب المسلمة أن توحد كلمتها إذا أرادت أن تدحر عدوها المشترك: وهو الفقر والمرض والشيوعية .
وانتقلنا من رمي الجمرة الكبرى إلى مكان الأضاحي، حيث تقام الاحتفالات بعيد الأضحى لمدة ثلاثة أيام، ليس هنا فقط، فالمسلمون العالم أجمع يحتفلون بهذا العيد السنوي. لقد شعرنا في منى بأننا في قلب هذه الشعيرة ومركزها، فالمُعتقَّد أن إبراهيم (عليه السلام) عرض ابنه قرباناً حباً لوجه الله تعالى في هذا المكان، وفيه أيضا أتاه الملك بكبش فداء لابنه.


قصيدة اليوم : نسيت وما انسى عتابا على الصد
[الشروح : 11 ]  نسيت وما انسى عتابا على الصد   ولا خفرا زادت به حمرة الخد 
[الشروح : 8 ]  ولا ليلة قصرتها بقصورة   أطالت يدي في جيدها صحبة العقد 
[الشروح : 9 ]  ومن لي بيوم مثل يوم كرهته   قربت به عند الوداع من البعد 
[الشروح : 8 ]  وأن لا يخص الفقد شيئا فإنني   فقدت فلم افقد دموعي ولا وجدي 
[الشروح : 8 ]  تمن يلذ المستهام بمثله   وإن كان لا يغني فتيلا ولا يجدي 
[الشروح : 7 ]  وغيظ على الأيام كالنار في الحشا   ولكنه غيظ الأسير على القد 
[الشروح : 9 ]  فإما تريني لا اقيم ببلدة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق